منتديات شفاء العليل
منتديات شفاء العليل ترحب بزوارها الكرام

هذه الرسالة تفيد بأنك لست عضوا لدينا أو لم تسجل الدخول بعد
فعليك بالتسجيل للإستفادة والتمتع بمزايا المنتدى

مع تحيات إدارة المنتدى


/
 
البوابةس .و .جاليوميةبحـثالرئيسيةالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
منبر المشرف العام فضيلة الشيخ

* اضغط هنا



استمع للرقية الشرعية





المواضيع الأخيرة
» رسالة
الإثنين 23 يوليو 2018 - 1:22 من طرف المشرف العام

» صحن ملون
السبت 30 يونيو 2018 - 2:39 من طرف ريم

» ابي ظلمني
الثلاثاء 13 مارس 2018 - 0:14 من طرف المشرف العام

» دروس الامثلة في علم الصرف العربية
الإثنين 12 فبراير 2018 - 11:34 من طرف خالص

» تنبيه مهم جدا لجميع الأعضاء والزوار
الأربعاء 17 يناير 2018 - 23:30 من طرف المشرف العام

» صلاة الاستسقاء
الإثنين 18 ديسمبر 2017 - 0:35 من طرف المشرف العام

» ترحيب بعضو جديد
السبت 28 أكتوبر 2017 - 17:37 من طرف أحمد السباعي

» في المدرسة
السبت 14 أكتوبر 2017 - 21:36 من طرف المشرف العام

» قصة قصيرة جميله
السبت 14 أكتوبر 2017 - 2:23 من طرف ريم

المواضيع الأكثر نشاطاً
ماذا تعلمت من العمر الذي مضى ؟؟؟
دروس الامثلة في علم الصرف العربية
مسدس ورشاش
العمل في المستوصف
حلويات أيام الأعياد
سؤال
خطبة النبي صلى الله عليه وسلم
بيضة مسلوقة
المرض والموت.
صعود السلالم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 25 بتاريخ الخميس 18 يناير 2018 - 21:09
سحابة الكلمات الدلالية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 كيف يتحمل أذى الأخرين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ريم
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 271
تاريخ التسجيل : 24/08/2016
العمر : 32

مُساهمةموضوع: كيف يتحمل أذى الأخرين    الثلاثاء 13 ديسمبر 2016 - 22:11

قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-ويعين العبد على هذا الصبر عدة أشياء:
- أن يشهد أن الله -سبحانه وتعالى- خالق أفعال العباد؛
فانظر إلى الذي سلَّطهم عليك، ولا تنظر إلى فعلهم بك، تسترِح من الهم والغم.
- أن يشهد ذنوبه،وأن الله إنما سلطهم عليه بذنبه، وإذا رأيت العبد يقع في الناس إذا آذوه،ولا يرجع إلى نفسه باللوم والاستغفار؛ فاعلم أن مصيبته حقيقية، وإذا تاب واستغفر وقال هذا بذنوبي؛ صارت في حقِّه نعمة.
- أن يشهد العبد حُسن الثواب الذي وعده الله لمن عفا وصَبر، كما قال تعالى: {وَجَزَاء سَيِّئةٍ سَيئَة مِّثلُهَا فَمنْ عَفا وَأَصْلحَ فَأَجْرهُ عَلى اللَّه إِنه لايحِب الظالِمِينَ} [الشورى: 40].
- أن يعلم أنه ما انتقم أحدٌ قط لنفسه إلا أورثه ذلك ذلا يجده في نفسه، فإذا عفا؛ أعزه الله تعالى- وهذا مما أخبر به الصادق والمصدوق، حيث يقول: (ما زاد الله عبدًا بعفو إلا عِزا)، فالعز الحاصل له بالعفو أحب إليه وأنفع من العزِّ الحاصل له بالانتقام، فإن هذا عِزٌّ في الظاهر،
وهو يُورِث في الباطن ذلا والعفو ذل في الظاهر، وهو يُورِث العز باطنا وظاهرًا.
- وهي من أعظم الفوائد: أن يشهد أنَّ الجزاء من جنس العمل، وأنه نفسه ظالمٌ مذنب، وأن من عفا عن الناس؛
عفا الله عنه، ومن غَفَر لهم؛ غفر الله له.
- أن يعلم أنه إذا اشتغلتْ نفسه بالانتقام وطلب المقابلة؛
ضاع عليه زمانه، وتفرَّق عليه قلبُه، وفاته من مصالحه ما لا يمكن استدراكه، ولعل هذا أعظم عليه من المصيبة التي نالته من جهتهم، فإذا عفا وصفح؛ فرغَ قلبُه وجسمهُ لمصالحه التي هي أهمُّ عنده من الانتقام.
- أنه إن أوذي على ما فعله لله، أو على ما أُمِر به من طاعته،ونهي عنه من معصيته؛ وجب عليه الصبر،
ولم يكن له الانتقام، فإنَّه قد أُوذِي في الله،فأجره على الله،فإنه من كان في الله تلَفُهُ؛كان على الله خَلَفُه.
- أن يشهد معية الله ومحبته له إذا صبر،ومن كان الله معه؛ دفع عنه أنواع الأذى والمضرات ما لا يدفعه عنه أحد من خلقه، قال تعالى: {وَاصبِرُواْ إِن اللّه مَعَ الصابرِين} [الأنفال: 46]، وقال تعالى: {وَاللّهُ يُحِب الصابِرينَ} [آل عمران: 146].
- أن يعلم أنه إن صبر؛فالله ناصره ولا بد؛فالله وكيل من صبر،وأحال ظالمه على الله، ومن انتصر لنفسه؛وكَلَه الله إلى نفسه، فكان هو الناصر لها،
فأين من ناصِرُه الله خير الناصرين إلى من ناصِرُه نفسه أعجز الناصرين وأضعفه؟
- أنَّ من اعتاد الانتقام ولم يصبر؛لا بد أن يقع في الظلم،
فإن النفس لا تقتصر على قدر العدل الواجب لها،لا علما ولا إرادة،وربما عجزت عن الاقتصار على قدر الحق؛فإن الغضب يخرُجُ بصاحبه إلى حدٍّ لا يعقل ما يقول ويفعل، فبينما هو مظلوم ينتظر النصرَ والعزَّ،إذ انقلب ظالمًا ينتظر المقت والعقوبة.
- أن هذه المظلمة التي ظُلِمها هي سببٌ لتكفير سيئته، أو رفع درجته،فإذا انتقم ولم يصبر لم تكن مكفِّرة لسيئته ولا رافعة لدرجته.
- أنه إذا عفا عن خصمه؛ استشعرت نفس خصمِه أنه فوقه،وأنه قد ربح عليه، فلا يزال يرى نفسه دونه،وكفى بهذا فضلًا وشرفًا للعفو.

المرجع: الوصية الصغرى لشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف يتحمل أذى الأخرين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شفاء العليل :: منتدى العلوم الشرعية-
انتقل الى: